أخبار التعليم

جامعة القدس تنظم فعاليات مؤتمر "TEDx" العالمي للعام الثاني على التوالي

نظّمت جامعة القدس، اليوم الأحد، للعام الثاني على التوالي فعاليات مؤتمر TEDx العالمي، في حرمها الرئيس، وذلك بمشاركة سبعة متحدثين رياديين، شاركوا الحضور بابداعاتهم وتجاربهم العملية في مجالات متعددة.

وافتتح المؤتمر عماد أبو كشك رئيس جامعة القدس، الذي قال في كلمته، أن تنظيم هذه الفعاليات يأتي كجزء من الجهود التي تبذلها جامعة القدس في سبيل خلق بيئة حاضنة للريادية والابداع تحديداً بين صفوف الجيل الشاب ، الذي سيحمل راية بناء الدولة، وتحقيق الآمال المشروعة للشعب الفلسطيني .

وعبّر أبو كشك عن اعتزازه بهذه النخبة من الطلبة لجهودهم المعطاءة في التنظيم لمثل هذه المؤتمرات ، حيث يبحث الطلبة عن أفكار جديدة لتشجيع الابداع والابتكار، في الوقت الذي ترى فيه جامعة القدس أن رسالة مؤسسات التعليم العالي يحب أن تمتد إلى استحداث أفكار جديدة تعمل على تحقيق الأهداف الملحة، مؤكداً أن الجامعة لازالت تستثمر المصادر القيمة لايجاد مثل هذه الثقافة، وتتابع العلاقة التفاعلية بين العلم والابداع القائمة على البحث العلمي.

اقرأ ايضًا:

عبد الغفار يكشف عن إنشاء جامعات أجنبية بتخصصات فريدة في مصر

وأشاد أبو كشك بقدرات طلبة جامعة القدس وطاقاتهم الايجابية في خلق بيئة ابداعية وبحثية فعالة في جامعة القدس، مؤكداً أن هذه الأفكار الشبابية تشكل رافعة قوية لمستقبل أفضل، مؤكدًا دعم جامعة القدس للطلبة والباحثين انطلاقاً من ايمانها بالابداع ، وكوسيلة ناجعة نحو التنمية والازدهار.

وتناول المتحدثون السبعة مواضيع الهامية مختلفة، في هذا المؤتمر الذي كان بعنوان “أم البدايات.. أم النهايات” حيث قدمت المعلمة حنان حروب الحاصلة على لقب أفضل معلمة في العالم موضوعها بعنوان “قوي قلبك واحلم” متحدثة حول رحلتها في التعليم باستخدام اسلوب ناجح بعيداً عن العنف، فيما تحدث  محمد حرز الله مؤسس المبادرة الفلسطينية لعلوم الاعصاب في جامعة القدس عن “اسرار النجاح للفشل الناجح”، وأكّد على أن الفشل طريق للنجاح، وعرض الناشط الاجتماعي خضر كسواني تجاربه التي مر بها في حياته، منها الحزينة ومنها السعيدة وحديثه عن تجربته مع مرض التصلب اللويحي.

أما المتحدثة دلال أبو آمنة وهي مطربة وباحثة في علوم الأعصاب، فقدمت تجربتها بالعمل وبيتها تحت عنوان “دوزِن مُخّك” ومن خلال عرض موسيقي في رحلة إلهام بين العلم والموسيقى والروح، وقدم الدكتور عمر يوسف من جامعة القدس والحاصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية في مجال الهندسة عرضاً تحدث فيه عن “التقليد ضد الابداع”، حيث كان موضوع طالبة الطب في جامعة القدس وفاء عقل حول ” النادي العقلي”، ومن ثم عرضت جمان النتشة موضوعها بعنوان “المرأة والدماغ والمجتمع”.

بدوره، أعرب منظم الحدث ليث عزام، وهو طالب الطب في جامعة القدس عن فخره باحتضان الجامعة لهذا المؤتمر، وبتواجد هذه الكوكبة المتميزة التي يتطلع لان تكون قدوة للجيل القادم، متمنياً دوام النجاح والتوفيق لهذه الطاقات الايجابية ، حيث تخلل المؤتمر عرض فيديوهات عن TED العالمية، وفقرات موسيقية قدمها الفنان المقدسي كنعان الغول.

يذكر أن جامعة القدس تقدم كل الدعم المعنوي والمادي لطلبتها خلال مسيرة حياتهم العلمية والعملية لايمانها بأفكارهم وقدراتهم وابداعاتهم على مختلفة الأصعدة، وقد سجلت جامعة القدس بصمات لها على المستويين المحلي والدولي من خلال مشاركة طلبتها بالعديد من الانشطة والمؤتمرات الفعالة.

كما يشار إلى أن “تيد” هو مؤتمر سنوي يقام في الولايات المتحدة اﻷمريكية، يهتم بنشر اﻷفكار التي تستحق التقدير والاهتمام في مجالات متعددة من ضمنها التقنية والتصميم والترفيه، وتحظى فيديوهاته على قناة اليوتيوب بملايين المشاهدات سنوياً، وبرنامج TEDx هو حدث منظم محلياً ليجمع الناس ويحاكي تجربة TED العالمية، حيث أن برامج TEDx تتكون من جزئين رئيسيين، الجزء الاول: متحدثون، والجزء الثاني: عرض لاحدى فيديوهات TED العالمية، حيث يهدف المؤتمر إلى مشاركة أفكار تستحق النشر يقدمها مجموعة من الرياديين في مجالات مختلفة، وكذلك الترويج للأفكار الملهمة للآخرين.

وقد يهمك ايضًا:

مذكرة تفاهم لتدريب وتأهيل الخريجين الجدد من جامعة القدس

معلمون بريطانيون يؤكدون أن الفقر يؤثر سلبًا على الأطفال في فصولهم التعليمية

 

المصدر: اخبار العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق