"موانئ": إضافة خدمة شحن جديدة لميناء جدة لتعزيز حركة الصادرات والواردات

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

الرياض – مباشر: أعلنت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ"، اليوم الأربعاء، عن إضافة خدمة الشحن الملاحية الجديدة "Indamex 2"؛ والتي ستسهم في تعزيز حركة الصادرات والواردات من وإلى ميناء جدة الإسلامي.

وقالت "موانئ"، في بيان لها، إن إطلاق الخدمة يأتي في إطار الهدف الاستراتيجي للهيئة بغرض تحسين مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خدمات الشحن وخطوط الملاحة العالمية لتعزيز الحركة التجارية؛ اتساقاً مع مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي ومحور ربط ثلاث قارات.

وأوضحت "موانئ"، أن الخدمة الجديدة التي تنطلق بتعاون بين شركتي "Hapag-Lloyd وCMA-CGM" تربط المملكة بالمحيط الهندي وأمريكا الشمالية؛ انطلاقاً من ميناء قاسم في باكستان، مروراً بميناءي موندرا، وجواهر لال نهرو" في الهند، وميناء جدة الإسلامي، وعبوراً إلى موانئ نورفولك، وتشارلستون، وسافانا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأبحرت أول سفينة "MV. SWANSEA V. 006W" على الخدمة الملاحية الجديدة من ميناء جدة الإسلامي في 11 يناير/ كانون الثاني الجاري بطاقة استيعابية تتراوح بين "4600-6966" حاوية قياسية مما يعزز حركة الواردات والصادرات الوطنية، ويزيد من الفرص التنافسية بين خدمات الشحن الملاحية.

يُذكر أن عام 2022م شهد إضافة 9 خدمات شحن ملاحية جديدة لموانئ المملكة؛ بهدف توسعة شبكة الخطوط الملاحية المنتظمة بين المملكة والعالم، حيث تستهدف "موانئ" رفع مؤشرات أداء الخدمات اللوجستية، وزيادة الطاقة الاستيعابية للحاويات التي تتم مناولتها في الموانئ السعودية.

ولفتت "موانئ"، إلى أن الخدمة الملاحية الجديدة تضيف مميزات تنافسية إلى ميناء جدة الإسلامي؛ كونه الميناء الأول على ساحل البحر الأحمر في التجارة البحرية العابرة، ومسافنة الحاويات والبضائع؛ إذ تَرد عبره 75% من حجم التجارة البحرية والمسافَنة الواردة عبر الموانئ السعودية، ويعد أكبر ميناء محوري في المنطقة وأكبر موانئ المملكة من حيث الحجم والمناولة.

ويتمتع الميناء بوجود 62 رصيفاً متعددة الأغراض "حاويات، بضائع عامة، مَوَاشٍ، ركَّاب، حبوب سائبة، سيارات" بطاقة استيعابية تصل إلى 130مليون طن بضائع وحاويات، و4 محطات لمناوَلة الحاويات والبضائع، ومنطقة متكاملة تُمثّل قرية لوجستية للإيداع وإعادة التصدير، إلى جانب منطقة خدمات لوجستية للإيداع وإعادة التصدير تضم معدَّات مناوَلة، ومستودعات، وساحات، وتموين السفن بالوقود، ونظام نقل شاحنات مباشر من وإلى الميناء بما يسرع من حركة دوران السفن.

للتداول والاستثمار في بورصات الخليج اضغط هنا

ترشيحات:

وزير سعودي: هدفنا استقرار أمن الطاقة ونستثمر 200 مليار دولار بالطاقة المتجددة

إنتاج السعودية من النفط الخام يرتفع إلى 10.478 مليون برميل يومياً في ديسمبر

الوزراء السعودي يصدر 13 قراراً.. وينوه بتمديد الدعم الإضافي في "حساب المواطن"

"هدف": توظيف 400 ألف سعودي بالقطاع الخاص خلال عام 2022

ولي العهد السعودي يطلق صندوق الفعاليات الاستثماري لتمكين 4 قطاعات

أخبار ذات صلة

0 تعليق