كيف علقت فنزويلا وإيران على اقتحام مقر الكونجرس؟

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعربت فنزويلا عن قلقها إزاء أحداث العنف التي شهدتها الولايات المتحدة أمس واقتحام مقر الكونجرس الأمريكي «الكابيتول هيل»، فيما وصفت إيران الديمقراطية الغربية بالـ«هشة وضعيفة».

وقالت الحكومة الفنزويلية، في بيان صادر عن كاراكاس، إنها «تعرب عن قلقها إزاء أعمال العنف التي تحدث في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة».

وأضافت: «فنزويلا تدين الاستقطاب السياسي وتصاعد العنف الذي يعكس الأزمة العميقة التي يمر بها النظام السياسي والاجتماعي للولايات المتحدة حاليا».

وقال البيان «تعاني الولايات المتحدة من نفس الشيء الذي أوجدته في البلدان الأخرى بسياساتها العدوانية. وتأمل فنزويلا أن يتوقف العنف قريبًا وأن يتمكن الشعب الأمريكي أخيرًا من فتح طريق جديد نحو الاستقرار والعدالة الاجتماعية».

وتعكس تلك النبرة تصريحات مماثلة ادلى بها مسؤولون أمريكيون وقت اشتعال الأزمة في فيزويلا في مطلع 2019، بين الرئيس الفيزويلي نيكولاس مادورو، وزعيم المعارضة حوان غوايدو، حين تنازع كلا الرجلين على منصب الرئيس.

من جانبه وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني الديمقراطية الغربية بأنها «هشة وضعيفة» تعليقاً على اقتحام أنصار الرئيس ترامب مبنى الكابيتول الأمريكي.

وقال روحاني اليوم الخميس في تصريحات صحفية: «أحداث الكونجرس كشفت عن حجم انتشار الشعبوية في أمريكا، رغم تقدم الصناعة والعلم، وعن كيف تمكن شعبوي من ضرب هيبة الولايات المتحدة الأمريكية وماء وجهها.. أحداث الكونجرس دليل على أن الديمقراطية الغربية فاشلة وضعيفة وبلا أسس قوية».

وأضاف روحاني أن «ترامب شخصية شعبوية وجه ضربة إلى العلاقات الأمريكية الدولية وضربات إلى منطقتنا في سوريا وفلسطين واليمن».

واعتبر الرئيس الإيراني أن «ترامب شخص غير سليم، وتسلمه رئاسة أمريكا تسبب بمشكلات لإيران والعالم وأمريكا».

وتابع قائلا: «نأمل أن يكون ترامب درسا وعبرة للعالم وللحاكم المقبل في البيت الأبيض.. نأمل أن يزول شر ترامب الجاهل في إدارة بلاده، والذي لم يفكر سوى في مصالحه الشخصية والعائلية».
وشهدت الولايات المتحدة أعمال شغب بعد اقتحام أنصار «ترامب» لمقر الكونجرس «الكابيتول هيل»، لتعطيل عمل الكونجرس للتصديق على نتائج الانتخابات.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    145,590

  • تعافي

    115,975

  • وفيات

    7,975

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق