كوكوريللا.. من شبيه بويول إلى بديل روديجر

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عادي

4 أغسطس 2022

13:20 مساء

قراءة دقيقتين

متابعة: ضمياء فالح
كشف تقرير عن توصل نادي تشيلسي الإنجليزي لاتفاق مع برايتون لشراء الإسباني مارك كوكوريللا مقابل 52.5 مليون إسترليني بعقد لـ6 سنوات، ليكون خليفة للألماني روديجر الراحل صوب ريال مدريد في الصيف. وكان كشافة برشلونة في 2018 رأوا في ابن أكاديمية لاماسيا مهارات بدنية تشبه المدافع كارليس بويول، لكن البعض شكك في قدراته واقترح إرساله في إعارة أو بيعه لجلب المزيد من المال لخزينة النادي الكتالوني مفضلين جوردي ألبا عليه في يسار الدفاع.
أراد كوكوريللا، قص شعره في مرحلة ما كي يتخلص من مقارنته ببويول، لكن والدته باتريشيا منعته، وقالت له إن شعره يسهل عليها تمييزه من بين لاعبي فريق الناشئة.
ولد كوكوريللا في كتالونيا ورصده كشافة نادي إسبانيول قبل أن ينتقل لبرشلونة؛ حيث صعد لرديف الفريق منتصف موسم 2016-2017 وساعده على الصعود لدوري الدرجة الثانية، لكن النادي ارتكب أحد أخطائه في بيع نجومه ورأى أن بيع كوكوريللا أفضل قرار مع وجود ألبا وخوان ميراندا (لاعب بيتيس حالياً) في خيارات الموقع.
قدم برشلونة عقداً جديداً لميراندا وعقداً كبيراً لـ5 سنوات لألبا ثم بدأ يفاوض كوكوريللا على الأجر، لكن المدافع على خلاف خريجي الأكاديمية الذين يتهيبون خوض تجربة مع فريق آخر في الليجا غير برشلونة، مثل ريكي بويج لاعب الوسط الذي رفض عروض إعارة في الليجا في المواسم الأخيرة ويمكن أن يتوجه للعب في الدوري الأمريكي بسن الـ22 فقط، قرر الرحيل إلى نادٍ آخر.
تأقلم كوكوريللا على الحياة بعد برشلونة وأراد أن يثبت للآخرين أنه فعلاً يملك مهارات مميزة ولا يشبه بويول بالشعر فقط وانتقل لإيبار وكان مدربه حينها جوزيه لويس مينديليبار والذي أشرك النجم بسرعة كي يتعلم ويتطور وفي إحدى المواجهات أمام ريال مدريد قدم كوكوريللا أداء كبيراً بـ3 تمريرات حاسمة وهزم الريال لأول مرة في تاريخ النادي على الإطلاق، وقال مدربه بعد المباراة التاريخية: «إنه أذكى فتى في الصف، ليس سريعاً وليس قوياً، لكنه لاعب كرة كما هو، ذكي ويتخذ أفضل القرارات».
ولم يكن المدرب يقصد أن نجمه يفتقر للسرعة أو القوة البدنية؛ بل كان يريد الإشارة إلى حدة ذكائه.
مدرب كوكوريللا في رديف برشلونة، جيرارد لوبيز، أيضاً لاحظ هذا الشيء فيه، وقال: «على الصعيد البدني يمكنه اختراق جدار مثل بويول، لكن فيه ميزة لا يراها الكثيرون: يلعب بمهارة وفي أي موقع، لديه هذه الطاقة على التحرك والتفكير في وقت واحد. يمكنه أن يكون أفضل من بويول».
وسجل كوكوريللا في ذلك الموسم مع إيبار، بعد لعبه في موقع مهاجم ولاعب وسط، هدفاً في كل مسابقة من ضمنها واحد في شباك فريقه السابق برشلونة.
وأعاد برشلونة نجمه مقابل 4 ملايين يورو في 2019، لكن فقط ليبيعه مرة ثانية لخيتافي مقابل 10 ملايين يورو وهناك تعلم كوكوريللا نمطاً آخر من اللعب تحت قيادة المدرب جوزيه بوردالاس الذي يتبنى الكرات الطويلة. نجح كوكوريللا في خيتافي وأكسبه ذلك صفقة انتقال لإنجلترا وتحديداً لبرايتون مقابل 18 مليون يورو حصل منها برشلونة على نسبة 10 في المئة.

عناوين متفرقة

قد يعجبك ايضا

https://tinyurl.com/yyd7pd5z

أخبار ذات صلة

0 تعليق