7 لوائح جديدة تدشن موسم «البريميرليج»

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عادي

4 أغسطس 2022

13:39 مساء

قراءة دقيقتين

متابعة: ضمياء فالح
يدشن الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم «البريميرليج» موسم 2022-2023 بـ7 لوائح جديدة وهي:
1- 5 تبديلات في المباراة، في عودة لفترة المباريات خلف أبواب مغلقة بسبب جائحة كورونا والتي شطبت وعادت إلى 3 تبديلات الموسم الماضي. وتتيح التبديلات الخمسة مزيداً من الخيارات للمدربين في المباريات، خصوصاً مع ازدحام الجدول في موسم يشهد مونديال قطر. بيد أن التبديلات الخمسة لن تحصل في 5 فترات مختلفة من المباراة كي لا يتأخر اللعب؛ بل في 3 أوقات فقط، ما يعني تبديل لاعبين اثنين في مناسبتين ولاعب آخر في مناسبة ثالثة.
2- تنص اللائحة الثانية على حمل الحكم الرابع كرة احتياطية طوال الوقت، ناهيك عن 8 كرات احتياط أخرى توضع على أقماع حول أرضية الملعب، وذلك لمنع تأخير اللعب. وستوضع كرتين خلف مرمى كل فريق بشكل لا يسبب الإرباك لتقنية خط المرمى وكرتين على كل جانب من خط التماس. وكرة الموسم من تصميم نايك واسمها «فلايت» (رحلة طيران) وهي بنفس ألوان أول كرة بريميرليج منذ 30 عاماً.
3- اللائحة الثالثة تخص دخول المشجعين الملعب بعد فوز فريقهم بهدف قاتل؛ إذ تمنع اللائحة السلوكيات الخارجة للمشجعين وأي مشجع يثبت تورطه في دخول أرضية الملعب يحرم من دخول معقل فريقه فوراً وفتح سجل له في الشرطة. وعلق مارك بولينجهام المدير التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم: «يجب أن تكون ملاعب كرة القدم آمنة وبيئة ممتعة للجميع وهذه مسؤولية كل من في اللعبة من مسؤولين وأندية ولاعبين ومدربين ومشجعين لضمان تطبيق دورنا في حماية اللعبة وحماية بعضنا بعضاً من السلوكيات الخطِرة».
4-اللائحة الرابعة تنص على وجود عطلة شتوية لأن العديد من اللاعبين سيشاركون في مونديال قطر ولهذا سينطلق الدوري قبل أسبوع من موعده الرسمي كل عام. وتبدأ الإجازة الشتوية من 12 نوفمبر وشطبت المباريات بين 25 ديسمبر ورأس السنة أيضاً، ونتيجة لهذا التغيير ستكون هناك فترة مباريات دولية واحدة بدلاً من 3 في الخريف (منتصف سبتمبر) وجميع مباريات البطولات الأوروبية تنتهي مع مطلع نوفمبر. النجوم الذين لن يشاركوا في مونديال قطر مثل نجم ليفربول المصري محمد صلاح والنرويجي هالاند نجم سيتي ونجم توتنهام ديجان كولوسيفسكي سيحصلون على المزيد من أيام الراحة.
5-اللائحة الخامسة تختص بتموضع حراس المرمى أثناء تنفيذ الخصم ركلة جزاء. وتسمح اللائحة الجديدة بإدخال الحارس كلتا قدميه خلف خط المرمى للتصدي للكرة بدلاً من اللائحة القديمة التي تشترط وجود إحدى قدمي الحارس على خط المرمى.
6-اللائحة السادسة تشترط رمي القطعة النقدية، لتحديد من الفريق، الذي يبدأ اللعب في الشوط الأول قبل المباراة وليس قبل الصافرة ويقوم أحد المشجعين في المدرجات برمي القطعة بدلاً من الحكم.
7-اللائحة السابعة تنص على أن تكون بطولة الرديف رسمياً دون الـ21 عاماً بدلاً من دون الـ23 عاماً، إلى جانب 5 لاعبين (أكبر سناً) بدلاً من 3 في الفريق، وذلك للسماح للاعبين العائدين من الإصابة بكسب المزيد من الدقائق لاستعادة مستواهم. ولن تؤثر اللائحة في الأندية والمشجعين، لكنها تؤثر في مجموعة اللاعبين الذين يشقون طريقهم نحو الفريق الأول.

عناوين متفرقة

قد يعجبك ايضا

https://tinyurl.com/2p9e972y

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق