انطلاق «إنترسيك» بمشاركة 1000 جهة عارضة من 55 دولة

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

دبي:  محمد ياسين

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ الحدودية، أمس (الثلاثاء) فعاليات الدورة ال24 للمعرض والمؤتمر التجاري للأمن والسلامة «إنترسيك» 2023، المعرض التجاري الرائد عالمياً في مجالات السلامة والأمن والحماية من الحرائق، الذي يجمع الآلاف من خبراء القطاع في مركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة دوليةً واسعة بأكثر من 1000 جهة عارضة من 55 دولةً مختلفة، بما فيها 10 أجنحة دولية من جميع أنحاء العالم.

قام سموه بجولة في المعرض، رافقه خلالها هلال سعيد المري، مدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، والفريق خبير راشد ثاني المطروشي، مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، حيث شملت الجولة زيارة سموه لمنصة شرطة دبي، والاطلاع على ما تعرضه من ابتكارات وخدمات أمنية وذكية بما فيها «مركز تقييم وتحليل مخاطر أمن الطيران» التابع لشرطة دبي، وما يقدمه من خدمات دراسة المُستجدات في المجال الأمني، ومتابعة البيانات وتحليلها وتقييمها، ومن ثم رفع التوصيات إلى الإدارة العامة لأمن المطارات في شرطة دبي.

وتفقّد سموه منصة الشركة الوطنية السعودية للخدمات الأمنية (سيف)، التي تشارك في المعرض ضمن القسم المعني بمنتجات وحلول الأمن الوطني وتطبيق القانون وحماية الحدود وأمن المطارات والطيران والأمن البحري.

وشملت جولة سموه منصة الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، حيث اطلع سموه على المشاريع التي تقدمها الإدارة باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي في مجال الحفاظ أعلى مستويات الأمن والسلامة لمجتمع دبي، بالشراكة والتعاون مع كافة الجهات المعنية من القطاعين الحكومي والخاص وبما يخدم الأهداف الاستراتيجية لإمارة دبي.

كما زار سموه منصة مؤسسة تنظيم الصناعة الأمنية بدبي التي تطرح من خلال الحدث عدداً من الأنظمة الأمنية المبتكرة ومن بينها برنامج «مدار» وهو نظام يقوم بتتبع الأجسام المتحركة بمختلف أحجامها وأنواعها باستخدام تقنيات نظام تحديد المواقع الجغرافية GPS.

وتوقف سموه أمام منصة «مؤسسة الاتصالات المتخصصة - نداء» التي تعرض أحدث حلولها الأمنية والتقنيات والتطبيقات الخاصة بالعمليات اليومية والمهام الحرجة والمصممة لدعم فرق الأمن والسلامة والمستجيبين الأوائل.

وتستمر فعاليات المعرض حتى الخميس 19 يناير، وتتضمن فعاليات مخصصة لاستعراض المنتجات المميزة في مجالات الأمن التجاري والمحيطي والأمن الوطني والحرائق والإنقاذ والصحة والسلامة والأمن السيبراني، إضافة إلى برنامج مؤتمرات وجلسات تفاعلية لتبادل المعارف والعديد من الأنشطة المتخصصة.

منصة مثالية 

وقال أليكس نيكول، رئيس معرض إنترسيك في ميسي فرانكفورت ميدل إيست: «شهد الإقبال على المعرض مستوياتٍ غير مسبوقة مع حضورٍ واسع في اليوم الأول، والذي تضمن العديد من الجلسات الحوارية والصفقات المهمة وغيرها من فرص التواصل المجزية».

ويقدّم مؤتمر «إنترسيك» خلال يومه الثاني العديد من الجلسات، أبرزها كلمة تلقيها الدكتورة بشرى البلوشي، مديرة قسم البحوث والابتكار في مركز دبي للأمن الإلكتروني تحت عنوان «الاقتصاد الرقمي الرائد: منظمة متكاملة ومبتكرة للخدمات الآمنة الذكية»؛ وجلسة حول «حاضر ومستقبل الحرب الإلكترونية الهجينة» مع سلطان العويس رئيس الشؤون الرقمية بوزارة شؤون مجلس الوزراء.

ومن جهة أخرى، كرّم سموّ الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي، النقيب عيسى المطوع، مدير إدارة الرقابة في الإدارة العامة للدفاع المدني، على جهوده في تقديم أفضل الحلول المبتكرة في التنبؤ بالحرائق، والتوعية بأسبابها، لتجنب وقوعها، عبر إدارته لمشروع تطوير «جاهزية الدفاع المدني الذكي بدبي»، بحضور الفريق الخبير راشد ثاني المطروشي، المدير العام. 

وكشفت الإدارة تفاصيل مشروع «جاهزية الدفاع المدني بدبي» الذي يوظف الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البيانات الضخمة في توجيه رسائل توعوية بلغات عدة لسكان الإمارة، بحسب تحليل بيانات الحوادث التي حصلت في الإمارة على مدار 5 سنوات.

وقال المطروشي إن المشروع الذي ابتكره النقيب عيسى المطوع، يعتمد على الذكاء الاصطناعي. مؤكداً أنه سيسهم في الوقوف على مسببات الحريق لكل منطقة، وعليه يرسل مواد توعوية في صورة رسائل نصية قصيرة ورابط فيديو.

5 ملايين رسالة 

وأفاد النقيب عيسى المطوع، بأن المشروع يستهدف توعية الجمهور بإرسال 5 ملايين رسالة توعوية خلال عامين، مؤكداً أنها ترسل للمتعامل بلغتهم وبحسب فئتهم وشرائحهم المتنوعة.

خفض الخسائر 

وقال النقيب عيسى: إن المشروع سيسهم في تقليل زمن الاستجابة للحرائق وخفض الخسائر البشرية والمادية، لما يمتلكه من زيادة عدد المستفيدين من رسائل الإدارة إلى أفراد المجتمع.

درس النقيب عيسى المطوع، العلاقات العامة، وحاز الماجستير في الذكاء الاصطناعي من الولايات المتحدة، فضلاً عن حصوله على شهادات متنوعة في توظيف الذكاء العاطفي لتوعية الجمهور والتحاقه بعد دورات تدريبية.

وشغل مناصب إدارية وميدانية متنوعة في الإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، ويشغل في الوقت الحالي، مدير إدارة الرقابة والتفتيش، وإدارة المشروع المبتكر «جاهزية الدفاع المدني بدبي».

مواصفات آلية «الإنقاذ الشاملة»

شاركت القيادة العامة لشرطة دبي، في «إنترسك»، عارضة مواصفات آلية «الإنقاذ الشاملة» التي تحتوي على كافة معدات التعامل مع حوادث السير الصعبة، وعمليات الإنقاذ المتنوعة وانهيارات المباني والانتشال.

وقدمت شرطة دبي عبر منصتها في المعرض، شرحاً حول دور مركز تقييم وتحليل مخاطر أمن الطيران في تعزيز منظومة العمل الأمني في المطارات، إلى جانب عرض لمميزات سيارة «هونشي»، أول دورية كهربائية فارهة.

وأكد العقيد عيسى محمد المطوع، مدير إدارة الهوية المؤسسية والمعارض في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، أن شرطة دبي تعرض الخدمات الأمنية والذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي، والهادفة إلى تحقيق التوجهات الاستراتيجية لشرطة دبي في تعزيز الأمن والأمان، والعمل على إسعاد المجتمع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق