«نافس» يركز على 5 مجالات و6 خطوات متكاملة للحياة المهنية

الخليج 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
نظم مجلس البطين، أمس الأول الأربعاء، محاضرة تثقيفية بعنوان برنامج «نافس»، حرصاً على نشر الوعي والثقافة وتعزيز التواصل الاجتماعي، ألقاها غنام بطي المزروعي، الأمين العام لمجلس تنافسية الكوادر الإماراتية.

قال غنام في مستهل المحاضرة إن «نافس» برنامج حكومي اتحادي يهدف إلى رفع الكفاءة التنافسية للكوادر الإماراتية، وتمكينها من شغل الوظائف في مؤسسات القطاع الخاص والمصرفي، في الدولة خلال السنوات الخمس المقبلة، موضحاً أن «نافس» يركز على 5 مجالات: هي إبراز فرص العمل المتوفرة في القطاع الخاص والمصرفي لجذب المواطنين، زيادة تنافسية القوى العاملة الإماراتية وإرساء الأسس لتمكين المواطنين من شغل وظائف في القطاع الخاص والمصرفي، بناء شراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وتمكين القطاع الخاص ليكون محركاً رئيسياً في المسيرة التنموية للإمارات، تقديم التوجيه والتدريب المهني وخدمات الإرشاد والمشورة للمشاركين في البرنامج، تعزيز جاذبية وظائف القطاع الخاص والمصرفي للمواطنين.

وأوضح أن منصة «نافس» تغطي جميع خطوات رحلة الحياة المهنية للمواطن وتقدم تجربة متكاملة من خلال 6 خطوات، هي: التوجيه المهني، المهارات والتعليم، الخبرة العملية المهنية، حوافز للشركات، حوافز للمواطنين، توفير المعلومات، كما أن نافس تضم 10 مبادرات ضمن 3 توجهات استراتيجية، هي: «قطاع خاص أكثر جاذبية للمواطن»، «مواطن كفؤ وأكثر جاذبية للقطاع الخاص والمصرفي»، «معالجة الثقافة المجتمعية».

وكشف عن 8 قطاعات ذات الأولوية خلال العام الجاري 2023، هي: أنشطة المشاريع التجارية، النقل والتخزين والاتصالات، الصناعة التحويلية إمدادات الكهرباء والغاز والمياه، الفنادق والمطاعم، القوى العاملة في قطاع الرعاية الصحية، التعليم، التجزئة.

وأوضح أن 69% نسبة المنشآت التي حققت مستهدفات التوطين بشكل كامل، و10% حققت المستهدفات بشكل جزئي، أي ما يقارب 80% من الشركات ملتزمة بمستهدفات التوطين، بينما بلغ عدد الشركاء المسجلين في المنصة أكثر من 7 آلاف شريك، وأكثر من 14 ألف منشأة في القطاع الخاص قامت بتعيين المواطنين.

وبيّن أنه ضمن مبادرات نافس برنامج «الإرشاد المهني» الذي يتضمن تقديم خدمات التوجيه والإرشاد المهني للمواطنين الباحثين عن عمل والعاملين في القطاع الخاص بهدف تمكينهم وتعزيز استقرارهم في سوق العمل.

وكشف غنام أن هناك ما يقارب 1600 مواطن انضموا إلى منشآت المناطق الحرة منذ إطلاق «نافس» من خلال التسجيل الشخصي في منصة نافس.

أخبار ذات صلة

0 تعليق