«قرقاش»: استئناف العلاقات الدبلوماسية مع قطر يتطلب مزيدًا من الوقت

المصرى اليوم 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، اليوم الخميس، إن الدول المقاطعة لقطر قد تستأنف التجارة وحركة التنقل معها خلال أسبوع، لكنه أشار إلى أن استئناف العلاقات الدبلوماسية يتطلب مزيدا من الوقت ريثما تعمل الأطراف على إعادة بناء الثقة.

وقال قرقاش، في مؤتمر صحفي افتراضي، إن الإجراءات التي سيجري تطبيقها في غضون أسبوع من الاتفاق «تشمل إجراءات عملية تتعلق بخطوط الطيران والشحن البحري والتجارة». لكنه أشار إلى أن مسائل أخرى مثل استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة ستستغرق وقتا نظرا لاستمرار وجود جوانب خلاف من بينها قضايا جيوسياسية مثل تركيا والجماعات الإسلامية كجماعة الإخوان المسلمين.

وتابع في تصريحات نقلتها وكالة «رويترز»: «بعض المسائل أسهل في إصلاحها وبعضها الآخر سيستغرق فترة أطول». وتابع «لدينا بداية جيدة جدا... لكن لدينا مشاكل تتعلق بإعادة بناء الثقة».

كانت السعودية قد أعلنت عن حدوث انفراجة لإنهاء الخلاف المرير مع قطر خلال قمة انعقدت الثلاثاء الماضي، ووقعت بلدان مجلس التعاون الخليجي بجانب مصر على بيان العلا، وبحسب وزير الخارجية السعودي فإن الرياض وحلفاءها سيستأنفون كل العلاقات التي قطعوها مع الدوحة في منتصف 2017.

ولعبت الكويت والولايات المتحدة دور الوساطة في الخلاف الذي تقول واشنطن إنه يعيق جهود احتواء إيران.

وكانت الدول الأربع وضعت 13 شرطا للدوحة لإنهاء المقاطعة، بما في ذلك إغلاق قناة الجزيرة وإغلاق قاعدة عسكرية تركية وقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين وخفض مستوى العلاقات مع إيران.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في تصريحات سابقة لصحيفة «فاينانشال تايمز»: «إن الدوحة وافقت على تعليق القضايا القانونية المتعلقة بالمقاطعة والتعاون في مكافحة الإرهاب والأمن العابر للحدود الوطنية لكن الاتفاق لن يؤثر على علاقة قطر بإيران وتركيا».

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    145,590

  • تعافي

    115,975

  • وفيات

    7,975

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق